سالم الحمداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سالم الحمداني

شعر شعبي عراقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اوزان الشعر الشعبي العراقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 435
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

اوزان الشعر الشعبي العراقي  Empty
مُساهمةموضوع: اوزان الشعر الشعبي العراقي    اوزان الشعر الشعبي العراقي  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2014 8:34 am

وزن الدارمي

—————————————–
ــ يعتبر من أكثر الأوزان أستخداما من قبل الشعراء ..
والأكثر حفظا وتداولا بين الناس ..
بل لسهولته على اللسان العراقي كتبه حتى غير الشعراء .
ــ كما هو مثبوت بان أول من كتبه أمرأة من قبيلة دارم التميمية ..
ولهذا اسماه البعض ( غزل البنات )
خاصة وإن المرأة الشاعرة العراقية أستخدمت هذا الوزن أكثر من غيره .
ــ يكتب الدارمي بشطرين ..
وقافية واحدة وهذا المشهور به ..
لكن حدث له بعض التطور الذي لا مجال لذكره الآن .
وسوف نعاود ذكره لاحقا ان شاء الله .
—————————————–
للدارمي تفعيلتان .. هما
—————————————–
1ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتان
2ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتن
ــ لم يتفق المختصين في مجال عروض الشعر الشعبي العراقي على اصل بحر الدارمي بين بحور الشعر العربي ..
لذلك يعتبر من الألوان الشعرية الشعبية الشاذة عن القواعد الخليلية .
ــ مثال على ذلك :
أجمل مكان اليوم صار المنابر
بيها الأدب مكتوب بأحلى المشاعر
ملاحظة : الأمثلة الشعرية التي سوف أستخدمها
من نتاج بعض الشعراء
شكرا لكم مقدما على متابعتكم
متمنينا تحقيق الفائدة من ذلك .
———————————-
وزن الـنـعــي
———————————–
وهو أيضا من الأوزان التي لم يتفق عليها المختصين بردها إلى أحد بحور الشعر العربي كما هو معمول مع باقي الأوزان الشعرية الشعبية العراقية ..
ضمن العروض الشعري الشعبي ..
ويعد كذلك من الأوزان القديمة التي أستخدمتها المرأة أكثر من الرجل ..
خصوصا في المناسبات الحزينة ..
حيث تقرأه النساء ذوات الأصوات الشجية في مجالس العزاء تعبيرا عن الحزن باطوار وأنغام مختلفة من منطقة إلى أخرى ..
وقد كتب به بعض الشعراء الكبار في العراق ..
وتم تطويره إلى طرق جديدة ..
لسنا بصددها الآن ..
وهو قريب من وزن الدارمي ..
ويكتب بتفعيلتين … هما
1ــ مستفعلن مستفعلاتن
2ــ مستفعلن مستفعلاتان
مثال على ذلك :
بيه الجرح ما صار بحد
جبت العمر بثوب الآسود
ومن الدمع طرفي ترمد
لحد وصيح بصوت لحد
وقد تعددت اساليب كتابته ..
البعض كتبه بثلاثة وغيره كتبه أربعة أو ثلاثة بقافية والرابع بقافية إخرى
وغيرها من الأشكال
تحياتي للجميع متمنيا نيل الفائدة من هذه الأسطر
——————–
وزن الــنــايـــــــل
———————-
أيضا من الأوزان التي أثبت الباحثين بها ..
أن أول من كتبه أمراة .. من قبيلة بني عذرة ..
بعد أن حرمت من حبيبها المدعو ( نايل ) ..
فبدأت تترنم باسمه بأنغام غنائية موالية جديدة على المسامع ..
مما دفعها ذلك النغم الحزين الذي جاء على لسان فطرتها ..
الى أن تضع المفردة الشعرية الشعبية بتفعلية أو وزن جديد ..
ومن جوانب أخرى ــ وعلى ضوء ما مثبت حول القصة المذكورة ــ لايعد النايل من الأوزان القديمة مثل ما سبق أو ما يلحق أن شاء الله ..
أي أنه يعتبر حديث بالنسبة لغيره ..
وأنا شخصيا لي تسمية خاصة بهذا الوزن وما سبق أطلق عليها ( الأوزان النسائية ) لأنه حسب ما موثق ومثبوت إن أول من أبتدعها المرأة ..
وهذا يدعو للأعتزاز بالمرأة العراقية الشاعرة والمبدعة والفنانة بخلق الشعر واللحن .. علما إن كل المبتدعات أميات من القراءة والكتابة والثقافة الشعرية أو الموسيقية ..
سوى من الفطرة الإنسانية النظيفة التي وللأسف الشديد لم تنل الرعاية الحقيقة الى حد الآن ..
واعود الى النايل الجميل ..
يرد هذا الوزن الشعري الى بحر البسيط ..
ويكتب بتفعيلتين .. كموروث ..
مع دخول بعض التطوير والأضافة عليه حديثا ــ ولكن نحن بصدد تثبيت أوزان الشعر الأصلية ــ وإن وفقنا الله سبحانه وتعالى نكتب عن تلك التطويرات التي تحتاج ربما الى أكثر من مساحة نشر الأصلي منها
—————————–
أما التفعيلتين فهما..
___________________
1ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فاعل
2ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فعلان
وأول بيت نايل ذكرته المبتدعه له ( العذرية ) والذي حمل اسم حبيبها كان مكتوب بطريقة مزج التفعيلة بدون الفصل بينها ..
وهذا اسلوب انقرض تقريبا ..
واصبح المعمول به .. فصل التفعيل مما يعطي تون موسيقى اكثر رقة وشفافية ..
وهذا هو بيتها الأول حسب ما مثبت في العديد من المصادر ..
نايل جتلني ونايل غير ألواني
ونايل بشوكَـه سقيم الروح خلاني
أما المعمول به الآن من قبل جميع الشعراء فهو كما يلي :
من قصيدة على وزن النايل..
انته الوحيد الذي .. رسمك ابوسط حشاي
وانته الملكت المضه .. من العمر والجاي
علما أن هذا اللون استخدم كثيرا في الغناء العراقي ..
خصوصا في اغاني التراث الخاصة بالمنطقة الغربية من العراق مثل الرمادي والموصل مع طور النايل بالذات ــ الذي ابتدعته العذرية ــ ومع اطوار شعبية اخرى ثم اعتمده العديد من كتاب الأغنية العراقية وملحنها لسهولة بحره وبساطة تفعيلته ولرقته ودفء جرسه الموسيقي وخفته على السامع ..
وانتشر بكثافة في جنوب العراق ووسطه ..
وقد كتب به شعراء الجنوب بحرفه وتمرس وكثرة منقطعة النظير مما دفع البعض الى التصور ان النايل جنوبي أو فراتي ـ اي مناطق الفرات الأوسط في العراق ــ
=============
وهذه اوزان اخرى
———————–
أوزان الشعر الشعبي العراقي
أسم الوزن ……. تفعيلاته
1. الأبوذية … مفاعيلن/مفاعيلن/فعولن
2. النايل … مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن
3. السريع … مستفعلن/مستفعلن/فاعلن
4. الميمر … مستفعلن/مستفعلن/مستفعل
5. التجليبة … مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن
6. الهجري … فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات
7. الموشح … فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات
8. الطويل … مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيلن
9. الحدي … مستفعلن/مستفعلن
10. الشيالة … مستفعلن/مفعولن/مستفعلن/مفعولن
11. الطردي … مستفعلن/فاعلات/مستفعلن/فعل
12. الدارمي … مستفعلن/فعلان/مستفعلاتن
13. الحلاوي … مفعولن/فعولن/فعولن/فاعلن
14. يل سافرت … مستفعلن/مفعولات/مستفعلن/فعل
15. النعي … مستفعلن/مستفعلاتن
16. العتابة … مفاعيلن/مفاعيلن/فعولن
17. عزيز الروح … فاعلن/فعلن/فاعلن/فعلن
18. الفجري … مستفعلن/فاعلات/مستفعلن/مفعولن
19. أعكَيلية … فعلن/فعلن/فعلن/فعلن
20. المثذكَل … مفعولات/مستفعلاتن
21. خايف عليها … مستفعلاتن/مستفعلاتن/مستفعلن/مستفعلن/مستفعلاتن
22. أنا فتحنا … مستفعلن/فاعلن/مستفعلاتن
23. المترادف … مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولات
24. النصاري … مفاعيلن/مفاعيلن/مفاعيل
25. الكَصيد … فاعلاتن/فعولن/فاعلن
26. الأهجيني … مستفعلن/فاعلن/فعلن
27. الشموس … فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلن/مفعول
28. المجرشة … مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن
29. الورد … مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعلن
30. البحراني … مستفعل/فعولن/فعلن
31. المفتون … مستفعلن/مفعولات/مستفعلن/مفعولن
32. خدري الجاي … مفاعيلن/مفاعيل/مفاعيلن/فعولن
33. يبن الحمولة … مستفعلاتن/فعولن/فاعلن
34. المنسجم … مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعل
35. الشبكَها … فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن
36. إزريزير … فعلن/فعولن/مستفعلن
37. الفائزي … مستفعلن/مستفعلن/مستفعلاتن
38. جلمة ونص … مستفعلن/مفعولات/مستفعلن/مفعولات
39. الزهيري … مستفعلن/فاعلن/مستفعلن/فاعلن
الباب الأول / المجموعة الرجزية
بحر الرجز :
من بحور الشعر العربي سداسي التفاعيل وأستخدم بهذا اللون لأغراض متعددة منها ( الحماسة والحروب ) يرتجل أرتجالاً ًلسهولة جرسه الموسيقي ورقته العالية وكثيراً مايكتب به العرب وتفعيلته الصوتية التامية هي ( مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن ) والمجزوء منه ( مستفعلن / مستفعلن ) .
أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرجز
بحر الرجز :
1. الحدي
2. المجرشة
3. النعي
4. الفائزي
5. المترادف
6. خايف عليها
7. الميمر
8. الورد
9. المنسجم
أولاً : وزن الحدي /
أحد أوزان الشعر الشعبي العراقي المشتقة من بحر الرجز وهو مجزوء الرجز ، حيث كان يسمى قديماً في محافظة بابل بـ ( الشوملي ) والشوملي ناحية تابعة لقضاء المدحتية في محافظة بابل وسمية بهذا الأسم نسبة الى قصيدة أشتهرت في هذه المدينة . ومطلعها :
عالشوملي .. وعالشوملي
نارك .. ولا جنة هلي
شفته على بير الجرد وأمترس أعبوبه ورد
كَتله يبو كَذيله درد لفرش حصر وأطرد هلي
عالشوملي … وعالشوملي
(( وفيه تراكيب فنية منها الرباعي والنص والمفتوح . ))
وهذا نص مفتوح ( للشاعر كامل سواري )
من يشتري .. من يشتري .. وسط المزاد العلني
أسمي وهويتي ودفتري .. قررت أظل بلا وطن
رحّال حظي وقدري .. قررت أصيرن غجري
من يشتري قيثارتي .. وحبي وعواطف وتري
وشعري وجوازي .. وحتى فيزة سفري
ومن يشتري نكَطة* حيائي وفرس جدي وصايته*.. وحته سفيفة* خنجري
قررت أهاجر عن وطن .. طبّه* مغولي وتتري
قررت أصيرن غجري .
تنــويـــه :
نكَطه / نقطه
صايته / ( الصاية ) بدله رجالية تحت العبائة
سفيفة / الحزام يربط به الخنجر
طبّه / ( طب ) الدخول ويقصد بها هنا دخول المحتل
مثال أخر للشاعر كاظم أسماعيل الكاطع :
شمام* ظلمه محبتي ( مستفعلن / مستفعلن )
وديلي* من خدك ضوه (مستفعلن / مستفعلن )
مقفوله نيات العشك* ( مستفعلن / مستفعلن )
وأنته شبابيج*وهوه ( مستفعلن / مستفعلن )
ومسدوده بيبان العشك ( مستفعلن / مستفعلن )
وأنته* مفاتيح وضوه ( مستفعلن / مستفعلن )
مهجوره بيبان العشك ( مستفعلن / مستفعلن )
طفيني مابيه احترك* ( مستفعلن / مستفعلن )
كل الجروح أتلايمت * ( مستفعلن / مستفعلن )
بس جرحي ظل بلا دوه ( مستفعلن / مستفعلن )
واكَلوبنه* من أول عشك شبن سوه* ( مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن)
تنــويـــه :
شمّام / رائحة البطيخ ( البطيخ الصغير الحجم )
وديلي / أبعث لي أو أرسل ليّ
العشك / العشق ( لأن ق تقرأ في كتابة الشعر الشعبي العراقي كَ )
شبابيج / شبابيك
أنته / أنتَ
أحتركَ / يحترق جسدي
أتلايمت / شفيت وألتأم الجرح
اكَلوبنه / قلوبنا ( جمع قلب )
شبن سوه / تربن وترعرعن معاً
مثال للشاعر مظفر النواب :
شفافك ولا أكَولن* ورد ( مستفعلن / مستفعلن )
جوريه معكَوده عكَد * ( مستفعلن / مستفعلن )
لا هي دفو .. لا هي برد ( مستفعلن / مستفعلن )
أنه أبوصفهه* راح أجن ( مستفعلن / مستفعلن )
حن .. وأنه أحن ( مستفعلن )
جفنك جنح فراشه غض ( مستفعلن / مستفعلن )
وحجاره جفني وماغمض ( مستفعلن / مستفعلن )
يالتمشي بيه أويه* النبض ( مستفعلن / مستفعلن )
روحي أعله* روحك تنسحن ( مستفعلن / مستفعلن )
حن … وأنه أحن .. ( مستفعلن )
تنــويـــه :
أكَولن / أقول
معكَوده عكَد / مشدودة على شكل عقد
أنه . أبوصفهن / أنا . بوصف جمالهن
بيه . أويه / بيّ . مع
أعله / على
ثانياً : وزن المجرشة /
وهو وزن مشتق من بحر الرجز ويعتبر من الأوزان المتداولة بين الشعراء الشعبيين كونه ذا موسيقى عالية وإيقاع سلس . ويتكون من أتحاد وزنيين مختلفين هما :
الحدي ( مستفعلن / مستفعلن ) والشيالة ( مستفعلن / مفعولن ) وسبب هذه التسمية بالمجرشة يعود الى قصيدة معروفة نظمت بهذا الوزن لأول مرة مطلعها :
ذبيت روحي أعله الجرش … وأدري الجرش ياذيهه
ساعه وأكسر المجرشه … وأنعل أبو راعيهه
( مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن / مفعولن )
وأيضاً يكتب بتراكيب عديدة والمتعارف فيها الرباعي والنص والمفتوح . وقصيدة على التركيب الرباعي ( للشاعر شاكر التميمي ):
أهنا يمن جنه وجنت .. جينه وأوكَفنه أبابك *
برغم الجروح أتظل حلو .. وينضح كرامه أترابك
* * * * *
أهنا يمن جنه وجنت .. ياوطن فدوه أغديلك *
والروح لو جدمك عثر .. كَبل الجفوف أتشيلك *
خليني أفك صدري ألك .. ياوطن خل أشكيلك *
بالعسر شو محد ألك .. باليسر كلهه أحبابك *
* * * * *
أهنا يمن جنه وجنت .. يابو المجد والغيره
يل بسمك امدوخ الدول .. وأحتارت بتفسيره
دولاب وكتك لو عكس .. بجفوفك أنته أديره
كعبه أنته والعالم يظل .. يتعبد أبمحرابك
* * * * *
اهنا يمن جنه وجنت .. ياوطن ترجع جنه
واحزام ظهرك بالمحن .. كل أحنه شيعه وسنه
شباج أمام أنته تظل .. دمنه أعله كَبتك حنه *
تتعافه ياموطن هلي .. وجفنه اليضمد أصوابك
تنوهيه:
يمن / تأكيد (من)
جنه / كنا
جنت / كنت
جينه / أتينا ( جاء )
وكَفنه / وقفنا
فدوه / التضحية ، الفداء للحبيب
أغديلك / أغدو لك ، أضحي لك
جدمك / قدم رجلك
كَبل / قبل
الجفوف / الكفوف ( كف اليد )
أتشيلك / تحملك
أفك / أفتح صدري لك
كلهه / الهاء مكرره بدل الألف الممدودة للضرورة
شباج / شباك
كَبتك / قبة المراقد
(( أن تفاعيل هذه القصيدة جاءت على النحو التالي : مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن / مفعولن ))
علماً أن هذا اللون والتركيب كتب بصيغة الأغنية الشهيرة التي غناها الفنان داخل حسن:
أهنا يمن جنه وجنت .. جينه وأوكَفه أبابك
ولف الجهل ماينسه .. أشمالك نسيت احبابك
مثال أخر :
قصيدة للشاعر مظفر النواب على وزن المجرشة وغناها الفنان فاضل عواد :
أشكَد رازقي ونيمته * ( مستفعلن/مفعولن ) وزن الشيالة
وأشكثر هجرك عاشر ليالي الهوه وما لمته (مستفعلن/مستفعلن مستفعلن/مفعولن)
أنته السحنت الليل بكَليبي وكَلت موش أنته (مستفعلن/مستفعلن/ مستفعلن/ مفعولن)
يامه اسفحتلك بالليالي أدموع جانت ترفه (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
يامه الدمع ضوه سواد العين عينك صلفه (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
يامه التراجي مرجحن حسك الصافي وغفه (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
ماجيت نيمني الثلج والشته كله أتعده (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
لا بالمحطه رف ضوه (مستفعلن/مستفعلن ) وزن الحدي
لا خط أجانه من البعد … لا ريل مر عالسده (مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/مفعولن)
تنويه :
أشكَد / كم ، تشير للعد
أشكثر / تشير للكمية
لمته / اللوم
السحنت / فعل مؤلم
بكَليبي / بقلبي
كَلت / قلت
موش / مو ( تأتي ليس أنت )
أسفحت / ذرفت الدموع
جانت / كانت
التراجي / الأقراط ( الحلي الذهبية )
مرجحن / داعبن تشبيهاً بالمراجيح
السده / قنطرة . معبر على جدول صغير
مثال: أغنية ( لا خبر ) للفنان فاضل عواد من كلمات الشاعر طارق ياسين من أشهر الأغاني التي نظمت على وزن المجرشة :
لا خبر لا جفيه لا حامض حلو لا شربت
كَالو صوانيكم .. أشموع أنترست *
والتمت الحلوات من كل بيت حلوه ألتمت *
وأترف أصابع ليلة الحنه بعذابي أتحنت
فد نوب مامش وفه لهنا وصلت *
فد نوب مامش طيب لهنا وصلت
* * * *
مشينه لهلج والكَمر ويه النجم خطابه *
وصغنالج أنجوم الثريه انجوم ياحبابه
يلي أمحبتج شجرة أصنوبر بوحشة غابه
ماريد حب جذابي أيعذب أكَلوب أحبابه *
ماريد عشره من شمع وسط الشمس تتفتت
لا خبر لا جفيه لا حامض حلو لا شربت
تنويه :
كَالوا / قالوا
صوانيكم / أطباق كبيرة تستعمل للطعام
أنترست / أمتلأت
ألتمت / تجمعت
فد نوب / عملية أنكار
مامش / لا يوجد
لهلج / الى أهلك ، عائلتك
الكَمر / القمر
ويه / مع
جذابي / كذاب
ثالثاً : وزن النعي /
احد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر الرجز وهو من الأوزان المستقلة والقديمة يرجع تأريخ نشأته الى الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي والشاعرة ( فدعه ) هي أول من أشتهر بنظمه حيث كانت تلقب بخنساء خزاعة .
يكتب وزن النعي بتفعيلتين هما ( مستفعلن/مستفعلاتن ) و ( مستفعلن/مستفعلاتان ) وينظم بعدة تراكيب اكثرها شيوعاً ( الرباعي والأندلسي )
مثال 1:
الشاعرة فدعه وهي تخاطب أخيها ( حسين ) عندما أصيب في أحد النزاعات العشائرية
اشما تون ياخوي أناعي * (مستفعلن/مستفعلاتن )
أشمفضاه خلكَي وشوساعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
يميمر عرب يبن الخزاعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
عربيد والجابوك أفاعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
اشلون الغنم من غير راعي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
تنويه :
أشما / كلما
تون / الأنين
أناعي / تعبير عن الحزن
أشمفضاه / مامدى سعة مزاجي
خلكَلي / مزاجي
وشوساعي / تعبير عن راحة البال
عربيد / ذكر الأفعى
الجابوك / أتوا بك
وكذلك كتبت الشاعرة شمسة البغدادية بهذا الوزن أغلب قصائدها .
مثال2:
نص غنائي على وزن النعي للشاعر أسعد المياحي .
تمنيت أشوفك هسه يمي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
مثل الجبل عالكَلب همي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
ماكَمت أميز صوتي والناي ( مستفعلن/مستفعلاتان )
صارن نعاوي ويبجن اوياي ( مستفعلن/مستفعلاتان )
خالي وأطلبه أبريحة أمي ( مستفعلن/مستفعلاتن )
تنويه :
يمي / بقربي
كَمت / أقوم
أميز / أشخص
نعاوي / أنشاد حزين
يبجن / البكاء
مثال3 :
نص كتب بوزن النعي الأندلسي للشاعر عبدالكريم القصاب :
نام برغد نيشان هيبه كَبرك مهد سهران ليله
غيرك تمرجحله بكَصيبه ومرجوحتك ظهر الكحيله
* * * * *
سلهم يبو النفس العزيزه ماضاف طيف الهموم
لا ظلمه كَبرك لا نزيزه خطار ليلك كَمر ونجوم
الخاصمك عينه فزيزه مرعوب من جلده والهدوم
بلسانه .. بفراشه كَزيزه يحجي يتكَلب بيك ملجوم
يازين يا فارس النيبه يل تدك بابك العيله
العشك سيف وكره جيبه مامون وأمدلل دخيله
تنويه:
نيشان / علامة
كَبرك / قبرك
تمرجحله / ترنح بظفيرة أمرأة
الكحيله / الفرس
سلهم / أسترخى للنوم
نزيزه / مياه جوفية قريبة من السطح
فزيزه / أفقأت عينه
كَزيزه / زجاج مهشم
يحجي / يتكلم
يتكَلب / يتقلب على فراشه
ملجوم / مصاب
النيبه / الوغى
رابعاً : وزن الفائزي/
وهو مشتق من بحر الرجز ويتكون من أتحاد وزني الحدي ( مستفعلن/مستفعلن ) مع عجز النعي ( مستفعلاتن ) وسمي بهذا الأسم نسبة الى الشاعر والخطيب ( الملا علي بن فائز ) وعرف هذا الوزن في الأوساط الشعبية ( بالفائزيات ) ومثال على ذلك قصيدة للشاعر بن فائز :
من دار جده أبو علي ساك الضعينه
شال بحريمه وأخوته من أرض المدينه
* * * *
شبان محلاهم بني هاشم على الخيل
يوم اطلعو من المدينه تالي الليل
سار أبجمعهم بين تكبيراً وتهليل
مثل السباع أتحوم من حول الضعينه
ومن أشهر الأغاني التي نظمت على وزن الفائزي للفنان حضيري أبو عزيز
عمي يبياع الورد … كَلي الورد بيش
خامساً : وزن المترادف /
احد الأوزان المشتقة من بحر الرجز . وتؤكد المصادر أنه أنتشر في الثلث الأول من القرن العشرين في بغداد وهو وزن غنائي يتكون من أتحاد وزني الحدي ( مستفعلن/مستفعلن ) ووزن الجلمة ونص ( مستفعلن/مفعولات ) وأول من نظم على هذا الوزن الشاعر ابراهيم الشغنون في عام 1928 وسمي بالمترادف لأن الوزنين أحدهما يردف الأخر ومن التراكيب التي يكتب بها ( الرباعي والمقسوم )
مثال :
قصيدة للشاعر مجيد لطيف القيسي :
أهويتك يمن مثلك فلا ظنيت ألي يحصل عون
حبيتك وما حسبت تطلع ألي فرعون
* * * *
هذا جزاة ألي يحب شخصك يمحبوب الروح
أبنارك تاليه يشب وأتعوفه هايم وينوح
خدّاع بالحب معرفت تالي أطلعت يامفضوح
ماترعه للزاد وفلا ترعه حكَوك الماعون
سادساً : وزن خايف عليهه /
مشتق من بحر الرجز وهو وزن غنائي يتكون من أتحاد وزنين هما تكرار عجز النعي ( مستفعلاتن/مستفعلاتن ) ووزن الفائزي ( مستفعلن/مستفعلن/مستفعلاتن ) سمي بهذا الأسم نسبة الى أول قصيدة نظمت به والتي غناها الفنان ( ناظم الغزالي ) وهو أول من غنى على هذا الوزن .
خايف عليهه … تلفان بيهه
شامه ودكَه بالحنج … من يشتريهه
تنويه:
عليهه / عليها
تلفان / مغرم حد الجنون
دكَه / الوشم
الحنج / الذقن
وقد كتب الشعراء والرواديد الحسينيين قصائدهم على هذا الوزن لموسيقاه السلسة .
ومن الأغاني المشهورة ( كَوم أنثر الهيل ) للفنان حسين نعمة .
سابعا: وزن الميمر /
مشتق من بحر الرجز وهو من الأوزان الغنائية ذات الأيقاع الموسيقي الراقص وتنظم على وزنه القصائد التي تصاحبها الرقصة العراقية المعروفة ( الجوبي ) وتتناسق حركة الراقصين على تفاعيله . وتفاعيله كالأتي :
مستفعلن/مستفعلن/مستفعل
أو مستفعلن/مستفعلن/مفعولن
أو مستفعلن/مستفعلن/مفعولات
وقد سمي بهذا الأسم نسبة الى الأغنية العراقية الشهيرة
عالميمر وعالميمر وعالميمر
بيض النواهي على أشبيجه حدر
ومن التراكيب الشائعة التي ينظم بها ( الرباعي والمجنس ) .
مثال 1: للشاعر جبار المياحي :
حبني أعله كَدي كون تكَدر حبني
وماريد حبك يطلع أزغر مني
كون أمن أكَدر حبك بكَد كَلبي
وأنه أعله كَلبك هاك كَدر حبي
لوما طلع زايد عليه عاتبني
مثال2 : وزن الميمر المجنس للشاعر شاكر التميمي :
للموت حبك ياترف … ودانه تعني /أوصلنا
وأعيون عدك جالفشك ودانه تعني /أطلاقة مدفع
أشودك تكَلي أنته ولك ودانه تعني /رغبتي أنا
بكل حيلي أحضنتك لو أعرف أتوذر
* * *
ماشوف دربي من القهر خلاني تعني /صرت أو أصبحت
حبك وعني تكترك … خلاني تعني /تركني
نص مستوي بحبك ونص .. خلاني تعني /طري غير مطبوخ
ظل هيج كَلبي من العشك يتمرمر
مثال3 :
من الأغاني الشهيرة التي نظمت على وزن الميمر أغنية للفنان سعدون جابر من كلمات الشاعر سعدون قاسم :
جتني الصبح وعيونها ذبلانه
حلفت يمين البارحه سهرانه
مستاهله والله حيل
روحي أشكي همج لليل
أتذكرين من جنت أشكيلج أنه
مثال4:
كذلك أغنية للفنان قاسم أسماعيل من كلمات الشاعر كاظم أسماعيل الكاطع :
ياعين وتكَولين خل أنسامحه
من بعد بجاج ليل البارحه
مشطي الجفن بالدمع
ذوبيني مثل الشمع
مامد أله أيدي وأكَول أمصالحه
ثامناً : وزن الورد /
مشتق من بحر الرجز وأول من نظم على هذا الوزن الشاعر ( حسن علي الوردي ) عام 1940 ويعتبر وزن منبري ويتكون من شطرين مختلفين يتكون الشطر الأول ( الصدر ) الحدي وعجز النايل ( مستفعلن/فاعلات/مستفعلن/مفعلن ) . وسمي بالورد نسبة الى قصيدة الوردي والتي تقول :
الوردي يبعثلك ورد .. من شفه ورديه
تشتمهه يبراهيم … أطياب عطريه
* * * *
من روحي من عقلي بشغف .. دزيت ألك مكتوب
كَصدي أريد أمواصلك .. لتخلي روحي أتلوب
بدنياي ماغيرك ألي .. ياغالي يامحبوب
أتغنه بسمك دوم .. وألهج أبطاريه
((ومن الملاحظ قلة الكتابة بهذا الوزن لثقل موسيقاه فندرة الكتابة به في عصرنا هذا)) .
تاسعاً : وزن المنسجم /
مشتق من بحر الرجز وأنتشر في الثلث الأول من القرن العشرين وأول من نظم بهذا الوزن ( الشاعر كاظم النجار ) عام 1931 ويتكون من أتحاد وزني الحدي ( مستفعلن/مستفعلن ) وعجز النايل ( مستفعلن/فعل ) ويكتب بعدة تراكيب ولكن الشائع منها ( الرباعي ) ومن أشهر الشعراء الذين كتبوا بهذا الوزن الشاعر ( الملا كاظم منظور الكربلائي ) حيث نظم القصائد الحسينية ومنها :
جتال مرحب بالحرب لوردت برهانه ( قاتل)
عمر أبن ود العامري إيخبرك بعنوانه
وينظم هذا الوزن بعدة تفاعيل منها :
( مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعلان ) أو ( مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن/فعلن )
مثال1:
يالايمي بحب النبي هو ضوه عيوني
لو ضكَتو حب آل النبي ماجان لمتوني
مستفعلن/مستفعلن مستفعلن/فعلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salemalhemdany.7olm.org
 
اوزان الشعر الشعبي العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الالقاء في الشعر الشعبي العراقي
» المائدة الشهية للشعر الشعبي العراقي
» الشعر الشعبي بين الشهادة والتظليل
» زهيري اوزان
» على وحي الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سالم الحمداني :: الفئة الأولى :: منتدى دراسات الشعر الشعبي-
انتقل الى: